الرئيسية / خدمات / نظام التقدم للحصول على التأشيرة الإلكترونية في الجمهورية التركية

نظام التقدم للحصول على التأشيرة الإلكترونية في الجمهورية التركية

افتتحت وزارة الخارجية التركية موقعاً على الإنترنت، يُمكّن المواطنين الأجانب الحصول على تأشيرة إلكترونية للدخول إلى تركيا بدلًا من مراجعة البعثات التركية أو المنافذ الحدودية، بـ 3 خطوات.

ويتمتع تطبيق الخارجية التركية بالسهولة والسرعة، حيث يقوم المواطن الأجنبي بتقديم المعلومات المطلوبة من خلال اتباع الخطوات الثلاثة الموجودة على الموقع الرسمي، وهي:

الخطوة الأولى: تعبئة المعلومات الشخصية

تطلب وزارة الخارجية التركية من المواطنين الأجانب، اختيار الجنسية التي تتبع لها وثيقة السفر، وفي حال حمل المواطن الأجنبي أكثر من جنسية فإنه يختار الجنسية التي سيستخدم جواز سفرها خلال رحلته إلى تركيا، بالاضافة إلى المعلومات الشخصية الأخرى.

وتحذّر الخارجية التركية الأجانب من إلغاء تأشيرة الدخول الإلكترونية في حال صدر اختلاف في المعلومات الواردة فيها عن جواز السفر المستخدم لديه، ويتم قبول جوازات السفر والبطاقات الشخصية كوثائق سفر من مواطني بعض الدول.

الخطوة الثانية: دفع الرسوم المفروضة على التأشيرة الإلكترونية

بعد الانتهاء من خطوات تعبئة المعلومات الشخصية، يقوم المواطن الأجنبي بدفع الرسوم المفروضة على التأشيرة عن طريق البطاقات الائتمانية أو المصرفية.

الخطوة الأخيرة: نحميل التأشيرة

وعقب الانتهاء من الخطوات بنجاح، يظهر رابط تحميل تأشيرة الدخول الإلكترونية، حيث يتم إرسالها إلى البريد الإلكتروني الشخصي لصاحب الطلب.

وتعمل الجهات المختصة في المطارات التركية، على تدقيق جوازات السفر للتأكد من صحة المعلومات الواردة في تأشيرة الدخول الإلكترونية من خلال الشبكة الخاصة بهم، ولهذا تقترح السلطات التركية على المواطنين الأجانب الحاصلين على التأشيرة، إحضار نسخة مطبوعة منها تحسبًا لحدوث حالات طارئة في الشبكة.

وتصلح تأشيرة الدخول الإلكترونية للرحلات ذات الأغراض السياحية والتجارية ولا تصلح لبقية الأغراض (كالدراسة والعمل وما شابه)، وعلى هؤلاء أن يتقدموا بطلباتهم لدى البعثات التركية. وكما هو الحال في جميع أنواع تأشيرات الدخول، فإن السلطات التركية تحتفظ بحقها في عدم السماح لصاحب تأشيرة الدخول الإلكترونية من الدخول إلى تركيا دون الإفصاح عن الأسباب.

ويشترط على المواطنين الأجانب الراغبين بالحصول على تأشيرة سفر إلكترونية، أن تكون جوازات أو وثائق سفرهم، صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، وتطلب السلطات التركية بعض الشروط من مواطني بعض الدول خلال تعبئة قسم المعلومات الشخصية.

وبإمكان المواطنين الأجانب الراغبين بالاستفسار أكثر عن وضع التأشيرة الإلكترونية، زيارة الموقع  https://goo.gl/fK9K7E ، والضغط على خيار “الأسئلة الشائعة” في أسفل الصفحة التي توفر كافة الأجوبة على التساؤلات. علماً أنّ الموقع متوفّر بتسع لغات من بينها العربية والإنكليزية.

ويمكن متابعة الشرح بالفيديو التالي:

ملحوظات أخرى:

يمكن التقدم بطلبات الحصول على تأشيرة الدخول الالكترونية بشكل فردي أو عائلي (من 2 شخص إلى 10 أشخاص) أو جماعي (من 10 أشخاص إلى 300 شخص)

يمكنك معرفة ما إذا كنت تستطيع الحصول على تأشيرة دخول الكترونية أم لا عبر الذهاب إلى “الصفحة الرئيسية > تقدم بطلبك الآن” ومن ثم اختيار الجنسية. يجب على شخص يود السفر أن يحصل على تأشيرة دخول الكترونية مستقلة. كما يجب على الأطفال والرضع (حتى ولو كانوا مسجلين على جوازات سفر الأبوين) أن يحصلوا على تأشيرات دخول الكترونية مستقلة.

يمكنك معرفة قيمة الرسوم المفروضة على تأشيرة الدخول الالكترونية بعد الذهاب إلى “الصفحة الرئيسية > تقدم بطلبك الآن” ومن ثم اختيار الجنسية.

يمكنك الدفع بواسطة ماستركارد أو فيزاكارد أو البطاقات المصرفية. لا يتوجب عليك أن تكون صاحب البطاقة المستخدمة في الدفع. تأكد من أن البطاقة متوافقة مع نظام “3D Secure” ومفتوحا للدفع الدولي

بعد استلامك لرسالة التأكيد الالكترونية، ينبغي عليك الموافقة عليها في غضون ساعة واحدة واستكمال عملية الدفع في غضون 24 ساعة، وإلا سيكون الوقت المخصص لطلبك قد نفذ وسيكون لزاما عليك التقدم بطلب جديد.

تدفع رسوم تأشيرة الدخول الالكترونية بالدولار الأمريكي فقط. وسيتم تحصيل قيمة الرسوم من حسابك مهما كان نوع قطعه النقدي حتى ولو لم يكن لديك حساب مصرفي بالدولار الأمريكي.

تختلف مدة سريان تأشيرة الدخول الالكترونية عن مدة الإقامة. يمكنك الدخول إلى تركيا في أي تاريخ يقع ضمن مدة السريان. وإذا ما رغبت في المجيء إلى تركيا قبل التاريخ المحدد في تأشيرة الدخول الالكترونية سيتوجب عليك التقدم بطلب تأشيرة دخول الكترونية جديدة

لا يمكن تغيير أي من المعلومات المدخلة بعد الانتهاء من تنظيم تأشيرة الدخول الالكترونية. يجب أن تتطابق المعلومات الموجودة في تأشيرة الدخول الالكترونية مع المعلومات الموجودة على وثيقة السفر، وإلا ستعتبر تأشيرة الدخول الالكترونية لاغية ولن يكون بالإمكان استرجاع المبلغ المدفوع.

هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تدعي أن بإمكانها تسهيل الحصول على تأشيرة دخول الكترونية مقابل بدل نقدي معين. لا توجد أية علاقة بين وزارة الخارجية وهذه المواقع. ولذلك، لسنا مسؤولين عما يقع من استخدام سيء للمعلومات أو حدوث عقبات في الخدمات.

المصدر https://www.evisa.gov.tr/ar/tour/

الجدير بالذكر أنّ الخدمة غير متاحة للمواطنين السوريين

 

اترك تعليقاً