عالم التقنية والابتكار
أجوبتي في كورا Quoraالرياضيات

كيف يمكن للرياضيات أن تخدم المجتمع؟

أجبتُ جزئيًا عن هذا السؤال في عدّة مقالات، وسألخّص الجواب هنا

في مقال هل الرياضيات اختراع أم اكتشاف؟ سابقة أم لاحقة للوجود الإنساني! تبيّن لي أنّ الرياضيّات أقدم من الوجود الإنساني، ولأعرض مثالًا بسيطًا للغاية، وهو قبل مئات ملايين السنين عندما كانت عائلة الديناصورات الجديدة المؤلّفة من أب وأم ثمّ وضعت الأم بيوضها، وفقست فيما بعد لتنتج ديناصورين جديدين، ما هو عدد أفراد العائلة؟ لقد أصبح 2+2=4 أي إنّ الحساب (وهو جزء من الرياضيات) كان موجودًا منذ ذاك الزمن، ولو بحثنا أكثر سنجد الكثير من الأمثلة، ولو أردنا ربط الموضوع فقط بالبشر، ف بالتأكيد إنّ البشر الأوائل استخدموا الحساب أثناء الصيد وتقسيم الغنائم منذ فجر البشرية قبل آلاف السنين من ظهور بوادر الحضارة.

بل أكثر من ذلك إنّ تطوّر البشرية والمجتمعات والحضارات ارتبط ارتباطًا وثيقًا بتطوّر الرياضيّات، وقد يقول قائل، إنّ تطوّر الرياضيات بالتوازي مع تطور البشرية لا يعني أنّ الرياضيات كانت عاملًا مؤثرًا، وهذا الكلام ظاهريًا صحيح، لكن سنكتشف بعد قليل كيف أنّ الرياضيّات ستكون على الدوام سببًا في دفع عجلة الحضارة للأمام.

وهنا، يطفو للسطح السؤال التقليدي حول الرياضيّات، وهو: لنسلّم بأنّ الرياضيّات مفيدة في الحسابات وغيرها، لكن ما أهمّيّة الرياضيّات البحتة؟ ولماذا يضيّع الرياضيون وقتهم فيها، وهذا ما أجبت عنه بالتفصيل هنا إجابة ‏راغب بكريش (Ragheb Bakrich)‏ على ما هي الرياضيات البحتة (اشرحها وكأني في الخامسة)؟ وكذلك في مقال ما هي أهمية الرياضيات البحتة؟ وسأوجز النتيجة التي وصلت إليها هنا.

الرياضيات البحتة هي جزء أساسي من الرياضيات، بل هي أحد أعمدة الرياضيات ورافد لا يمكن تعويضه بأيّ شكلٍ من الأشكال للأفكار والنظريّات الجديدة، هي باختصار المطبخ السرّي للرياضيّات، ولنا تجارب كثيرة في هذا المجال، ف مثلًا المصفوفات والأعداد العقدية ونظرية البيان كلها من الفروع التي وُلدت في هذا المطبخ السري ثمّ وجدت طريقها لتطبيقات هائلة في العلوم الحديثة خاصّة في الحوسبة والذكاء الاصطناعي.

لاحظ عزيزي السائل أنّي ومن خلال هذه الفقرات أنّي أجيب بشكل غير مباشر عن طريقة استفادة المجتمع من الرياضيات.

لنتابع في تطبيقات الرياضيات، ولنتجاوز الأمثلة التقليدية التي تتحدّث عن أهمّية الرياضيات في البرمجة والحوسبة، فقد تناولت عدّة أمثلة أخرى في مقال أين نرى الرياضيات والقوانين الرياضية في حياتنا، وكيف أصبحت جزءًا لا يتجزأ من أمورنا اليومية مثل الموضوع الطريف “هندسة سيارة الأجرة” وهو بحث مهمّ جدًا من الأبحاث التي تتناولها الرياضيات، والذي يحلّ مشاكل متعلّقة بالخرائط ورسم مسارات الوصول بين نقطتين، وجميعنا استخدمنا أو نستخدم بشكل يومي خدمات تعتمد على هذا البحث أثناء تجوالنا مشيًا على الأقدام أو أثناء قيادة السيارات، بل وحتى أثناء ركوبنا للمواصلات العامة، حيث يرسم لنا تطبيق الخرائط عدة مسارات ويقارن بينها من حيث الوقت والمسافة والكلفة، وأنا أجزم بأنّ الغالبية العظمى ممّن يستخدمون هذه الخدمات لا يعلمون أنّ للرياضيّات نصيب الأسد من كمية العمل التي تجري في المُخدّمات التي تزوّدنا بالمعلومات، بل إنّه حتى الأجهزة التي نعمل عليها كالهاتف النقال وأبراج التغطية 4G تعمل بشكلٍ أساس اعتمادًا على الرياضيّات.

نستطيع بالاعتماد على الرياضيات وخاصّة علم الإحصاء إيجاد حلول مجتمعيّة كثيرة جدًا، فالإحصاء حاليًا هو مورد الرئيس للمعلومات التي يستخدمها صنّاع القرار وصائغو السياسات العامّة والمخطّطون على مستوى الدولة أو العالم.

هل لك أن تتخيّل أنّ طلاب الفروع الطبيّة بمختلف اختصاصاتهم من الطبّ البشري إلى الصيدلة والتمريض يدرسون أثناء سنواتهم الجامعيّة الأولى موادّ متعلّقة بالإحصاء والتحليل وبعضهم يدرس القليل من التكامل والتفاضل.

عملتُ لعدّة سنوات في الزخرفة والخطّ العربي، وكان معلّمي الخطّاط الأستاذ عبدالحميد شريف، من أبرع الخطاطين في مدينة حلب السورية، ولديه الكثير من الأعمال في زخرفة المساجد واللوحات المرمريّة الضخمة بخطّ الثلث خاصّة، وقد علمتُ معه في زخرفة عشرات القصور في ضواحي حلب، رغم صغر سني في ذاك الوقت إلا أنّي لاحظتُ عاملًا مهمّا من عوامل نجاحه ودقّة أعماله، وهو براعته في الهندسة والرياضيات (حتى إنّه كان مدرّسًا للرياضيات قبل أن يتفرّغ لتدريس الخطّ العربي)، كان لبراعته في الرسوم الهندسة واستخراج النسب والكسور المناسبة أهمية بالغة في خروج اللوحات بتناسق رائع يوحي للناظر بأنّ هناك جمالًا في اللوحة لكن لا يعلم السبب.

وفي هذا الخصوص أرشّح كتابًا جميلًا جدًا عن علاقة الفن بالرياضيات Math Art حيث يعرض الكتاب بشكلٍ لا لبس فيه أنّ الرياضيات عامل مهمّ جدًا من العوامل المؤثّرة في الفنّ والمُشَكّلة له أيضًا.

مثلًا ستجيبك الرياضيات عن أسئلة بسيطة للغاية إلا أنّها تثير فضولنا البشري مثل إجابة ‏راغب بكريش (Ragheb Bakrich)‏ على لماذا قسم اليوم إلى 24 ساعة؟

وستتعرف بوساطة الرياضيات على معلومات قد لا تلقي لها بالًا إلا أنّ لها أثرًا كبيرًا في الاقتصاد مثل كلفة عيد الحب 2020 و أكثر الدول إدمانًا على القهوة و تركيا في المرتبة الأولى عالمياً باستهلاك الشاي

وستحزنك الرياضيات كثيرًا (ليس عندما تشاهد علامتك في الامتحان) بل عندما ترى مثل هذا التقرير الشركات المتسببة في أكبر نسبة من التلوث البلاستيكي في العالم وهذا التقرير أين يؤدي التلوث الناتج عن حركة المرور إلى ربو الأطفال

لكن ستأخذك الرياضيات في عوالم موازية وتريك العالم من منظور مختلف تمامًا يشبه ما تراه في أفلام الخيال العلمي عندما تتعرف بالتبولوجيا إجابة ‏راغب بكريش (Ragheb Bakrich)‏ على ما هي الطوبولوجيا؟

قد يتسبّب الاستخدام غير المنضبط للرياضيّات في معضلات أخلاقية، وقد أشرتُ لإحدى هذه المعضلات في مقال راغب بكريش: المعضلة الأخلاقية لاستخدام بيانات اللاجئين السوريين في الأبحاث حيث استخدم مجموعة من الباحثين بيانات لاتّصالات السوريين في تركيا في أحد أبحاثهم، لكن وربّما بدون قصد أو دون انتباه تسبّب ذلك في الكشف عن أماكن تمركزهم وتحرّكاتهم، وكثافته والكثير من البيانات الزمانية والمكانية والتي تُعدّ وبلا جدال من الأمور الخصوصيّة التي يجب على شركات الاتّصالات عدم البوح بها لطرف ثالث.

من المعضلات التي يمكن أن يتسبّب بها التفكر الرياضي المادّي البحت معضلة شهيرة يدرسها علماء النفس هي معضلة العربة – ويكيبيديا لكن يغيب عن الكثيرين أنّ أصل المشكلة هو رياضي، حيث يقع الإنسان في حيرة من أمره عندما يتعامل مع البشر كأرقام، ونفس هذه المشكلة هي حاليًا من أعقد المشاكل وأكثرها بحثُا في ظلّ تطوّر تقنيات القيادة الذاتية والسيارات ذاتية القيادة، حيث الجدل محتدم على أشدّه بين الشركات المصنّعة بكلّ أقسامها التقنية والميكانيكية والبرمجية وبين المشرّعين، ومن الأمثلة الجزئية لهذه المشاكل، ماذا يتوجب على السيارة أن تفعل حين تتعطّل الفرامل ويكون أمام السيارة شخص يعبر الشارع من مكان غير مخصص لمرور المشاة، وداخل السيارة شخص واحد فقط؟ وكيف سيتغيّر الحكم لو أنّ المارة كانوا اثنان أو كانوا نساء أو كانوا رجال مسنين أو كان أطفالًا أو كانوا أطباء أو كانوا مجرمين الخ.

شكرًا لصبرك.

كيف يمكن للرياضيات أن تخدم المجتمع؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى