مدونة ملحوظة

مدوّنة شخصيّة لـ راغب بكريش – مقالات في الرياضيات والإحصاء والتربية

المخادع ذاكر نايك
أجوبتي في كورا Quora تصحيح الحقائق ملحوظات دينية

هل تعتقد أن الإمام ذاكر نايك مخادع؟ ولماذا؟

هل ذاكر نايك مخادع؟

للأسف نعم.

لماذا للأسف، ولماذا نعم، سأشرح.

للأسف: لأنّه نموذج سيّء عن المسلمين والدفاع عن الإسلام.

أما لماذا نعم، مخادع:

بدايةً يجب أن يعلم الجميع أنّ هناك مذكّرة اعتقال دولية بحقّ ذاكر نايك بتهمة غسيل الأموال.

يُقال إنّ الآلاف قد أسلموا على يديه مع ذلك في كلّ استعراض يقدّمه في قاعة كبيرة، يكون هناك شخص واحد ينطق الشهادة والمئات من الحضور يصفقون ويهللون، أي إنّهم من جمهوره المؤيدين له مسبقًا.

ظروف النقاش التي يخوض فيها مناظراته غير عادلة أبدًا، فالجمهور جمهوره بينما يحضر المُناظِر بلا جمهور ويجلس، بينما ذاكر نايك يقف على المنصة.

المناظرات التي يخوضها مع مسيحيين لا تعني شيئًا عمليًا، بل إني أستغرب كيف يُعدّ الانتصار على مسيحي انتصارًا للإسلام، فالإسلام جاء مكمّلًا ومتممًا للديانات السماوية اليهودية ثم المسيحية.

أما أفدح أخطاء ذاكر نايك هو المغالطات المنطقية والمغالطات العلمية وحتى المغالطات اللغوية التي يرتكبها بشكلٍ متكرر ودائم، ولو أنّ هناك من يعدّ هذه المغالطات لتعب وملّ من كثرتها.

فهو لا يعترف بنظرية التطور ويعترف بنظرية الانفجار العظيم رغم أنّ أدلة التطور أكثر وأدق بكثير من أدلة الانفجار العظيم (رغم أن الاثنتين نظريّات علمية ) بدعوى أنّ التطور “مجرّد نظرية” بينما يحاول لي عنق الآيات القرآنية ليجعل تفسيرها يؤيد نظرية الانفجار العظيم.

وهو شأنه شأن الكثيرين من دعاة الإعجاز العلمي، يختلق إعجازات ما أنزل الله بها من سلطان، مثلًا يقول إنّ الله حرّم لحم الخنزير لأنّ الإنسان يصبح على شكل المخلوقات التي يأكلها، ويقول إنّ الله حرّم صلاة النساء بجانب الرجال لأن حرارة النساء أعلى وبذلك تشوش على الرجل وتلهيه عن الصلاة وهذا إعجاز…

خذ هذه أيضًا، يستشهد على صدق نبوة سيدنا محمد بكتب الهندوس، حيث يذكر بعض البشارات في كتبهم، وهذه أيضًا يلوي عنقها لتصبح ملائمة للفكرة التي يروّج لها، والمغالطة الهائلة التي يرتكبها هي أنّنا كمسلمين لا نؤمن بكلّ ما يؤمن به الهندوس، فكيف تستشهد بكتبهم؟ هل أصبحت كتبهم صحيحة فجأة؟

بالمناسبة هذه نفس المغالطة التي وقع بها محررو موقع السبيل الشهير بارتكاب المغالطات المنطقية، ولا أدري من منهما نقل هذه البشارة عن الآخر، هل قرأ ذاكر نايك المقال في موقع السبيل أم استمع محررو الموقع لمحاضرة ذاكر نايك أولًا، لا ندري.

في النهاية سألخّص منهج ذاكر نايك، وهو اعتماده على جهل الجمهور بثلاثة أمور هي: اللغة العربية، العلوم الحديثة، المنطق والمغالطات المنطقية.

الهوامش
[1] الإنتربول يتجه لإصدار مذكرة اعتقال بحق الداعية ذاكر نايك
[2] أديان إبراهيمية – ويكيبيديا
[3] Evolution – Wikipedia
[4] Big Bang – Wikipedia
[5] نظرية علمية – ويكيبيديا
[6] https://youtu.be/cPkDQvmDviQ
[7] نبوة محمد
[8] https://youtu.be/jNEiPdB3qOQ?t=126
[9] https://youtu.be/byNwz2seyBM
[10] المغالطات المنطقية: فصول في المنطق غير الصوري | عادل مصطفى | مؤسسة هنداوي

اترك ردا

مدرّس رياضيّات مدوّن سوري